نظام تصنيف زيت المحرك ( API ) تم وضعه بالتعاون بين معهد البترول الأمريكي و الجمعية الأمريكية لاختبار المواد و جمعية مهندسي السيارات وينقسم هذا التصنيف إلى فئتين رئيسيتين يرمز لها بالرموز ” S ” و ” C ” هما
- سلسلة المواصفات القياسية ” S ” و قد تم تصميمها لتحديد المواصفات القياسية لمحطات الخدمة ويستخدم للمنتجات المخصصة للاستخدام في محركات الجازولين.
- سلسلة المواصفات القياسية ” C ” وقد تم تصميمها لتحديد المواصفات القياسية التجارية ويستخدم للمنتجات المخصصة للاستخدام في محركات الديزل .
ويشير النوع الثاني إلى قدرة زيوت المحرك بعد اجتياز سلسلة من اختبارات المحرك وكلما زادت المتطلبات المرجوة من خدمة المحرك كلما تم إضافة مواصفات ” API ” جديدة ويرمز لها بحرف هجائي جديد.
في عام 1992 م تم إضافة بعض التغييرات لتضييق إجراءات اختبار ” API ” حيث تم التوصل إلى مجموعة من قواعد الممارسة بواسطة جمعية المصنعين الكيميائيين ( CMA ) تتضمن إجراءات جديدة لاختبار المحرك وتقييم إعتماد مادة التشحيم طبقا لتصنيف معهد البترول الأمريكي ( API ) وحاليا تعتبر تصنيفات API SH, CF, CF-2, CF-4, CG-4 جزء من الإجراء الجديد الذي يقدم دليل على جودة الأداء.
لا يجب أن يتم استخدام تصنيف معهد البترول الأمريكي ( API ) كمقياس دقيق لجودة زيوت المحرك بل كمؤشر على تطبيقاته.